القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

إحياء قصيدتي السماوي و إيليا أبو ماضي

السماوة – عدنان سمير/ نقلاً عن جريدة الزمان الدولية




بالرغم من مضي خمسون عاما ونيفٍ على قصيدة الشاعر عبد الحميد السماوي (فوق أثباج الطبيعة) برباعياتها الـ 124 التي رد فيها على قصيدة الشاعر إيليا أبو ماضي (الطلاسم ورباعياتها البالغة 71) وتنتهي بلازمة لست أدري بعد كل رباعية .

 فهي ما زالت تثير أهتمام الباحثين والمهتمين بالشعر والشأن الأدبي لأهميتها الفلسفية والمعاني البليغة التي تنطوي عليها أبيات السماوي. فقد صدر حديثاً عن دار العطار في قم الايرانية كتاب للباحث عبد نور منشد بواقع 515 صفحة من الحجم الكبير.

 والموسوم(من لا يحضره الإلهام) ويتألف من ثلاثة فصول الاول يتناول قصيدة (فوق أثباج الطبيعة ) وقد تناول فيه المنظومة العقدية الاسلامية في القصيدة مستشهداً بآيات قرآنية واحاديث نبوية وروايات آل البيت.

 فيما تناول الفصل الثاني مباحث الحياة والموت العلم والمعرفة  ماهية الافكار النفس كما وردت في القرآن الكريم .. الخ والمباحث وردت في القصيدة شعراً و حللت بحثاً . فيما تناول الفصل الثالث قصيدة الطلاسم للشاعر إيليا أبو ماضي التي رد عليها الشيخ عبد الحميد السماوي.

قد تناول الباحث بالنقد ابيات ابو ماضي كمحاكمة فكرية افتراضية لدحض فكرة الشك والريب والالحاد التي تبدو في قصيدة الطلاسم.

و يرى الباحث في مقدمته أفكار الرباعيات تناغمت فيما كتبت و لكن الشيخ السماوي كان يلبس ثوب الشعر بوزنه و قافيته , بينما تلحفت -أنا- النثر محاوراً السر وصائناً  للأمانة.

وجاء الكتاب لاهتمام الباحث بالمعاني الفلسفية و الادبية التي وردت في قصيدة السماوي, إذ كتب 124 مقالاً بعدد رباعيات السماوي , فكانت فصلاً من فصول مادونه ووسمه  بـ ((من لا يحضره الإلهام )) الذي يتم تبويبه وفق ما جاء في  فصول الكتاب الذي لا يتؤام  مع طروحات الفلاسفة السائد مغايرة لتلك الطروحات الفلاسفة السائد حول الحياة , فقد طرحها وفق معاني ومدلولات مغايرة لتلك الطروحات التي تنسجم مع رؤيته الاسلامية من خلال النص القرآني والحديث النبوي. أما استخدامه بعض المصطلحات الفلسفية فهي من باب المشتركات اللفظية و ليس من المشتركات المعنوية لأنه أعتمد الشواهد المقصودة من القرآن الكريم و غيره, فيما يتبدل أسلوب الكتابة في الفصل الثاني بما ينسجم مع المحتوى دون فقدانه للمعنى أي التنوع الذي يتوائم مع الهدف من الكتاب الذي يُعد الاول الذي يتناول الابعاد الفلسفية والادبية لكلا الشاعرين.


تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. This exciting, All Ways Pay sport is charged with explosive features like Free Games, the Mystical Zone, and the Gatekeeper Portal, for plenty of probabilities to win massive. When one of four fierce Warriors stacks in the Mystical Zone, all different Warriors on the gameboard magically morph into that one, increasing your winnings. Additionally, hold look ahead to} the Gatekeeper Portal, an ominous wall of symbols that will abruptly appear, then transform into Warriors in 바카라사이트 the blink of an eye fixed. Jump into the journey in your probability search out|to search out} out - and money in - whenever you play Nine Realms. I enjoy the games however need to stop enjoying in} .my paitance are at their end. They present you with|provides you with} bonus of matching amount and then when you win they won't} let you claim the winnings as it shows the minimal amount that want to|you must} win.

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع