آخر الأخبار

محاسبة التكاليف المتقدمة..كتاب جديد للأكاديمي د. محمد سمير دهيرب

السماوة/ خاص




أثبتت التجارب العملية في الكثير من المؤسسات على اختلاف انواعها ان نجاح القرار لا يتوقف فقط على مدى قدرة متخذ القرار على التعامل مع مختلف الظروف المحيطة بالقرار وانما يتوقف ايضاً على مدى ملائمة المعلومات المقدمة لمتخذ القرار، فالمحاسبة بمختلف فروعها تختص بتوفير المعلومات المالية حول انشطة الوحدة الاقتصادية، ومن هنا برزت أهمية الفروع المختلفة للمحاسبة.

تعد محاسبة التكاليف واحدة من أهم فروع المحاسبة، حيث يختص هذا الفرع بخدمة ادارة المؤسسات الاقتصادية الصناعية والتجارية والخدمية عن طريق توفير ما تحتاجه من معلومات حول تكلفة ما تقدمه هذه المؤسسات لزبائنها من منتجات وخدمات.




فقد صدر للدكتور محمد سمير دهيرب، كتاب محاسبة التكاليف المتقدمة باللغتين العربية والانجليزية الصادر عن داري العالمية وكلكامش للطباعة والنشر. ويشتمل الكتاب على ستة فصول بواقع 750 صفحة، اذ يتوافق مع مفردات الدراسات الاولية والعليا (محاسبة)، وتم اضافة ملحق منفصل يحتوي على حلول لأسئلة وتمارين الكتاب.

ويتضمن الكتاب فصولاً عديدة، فالفصل الاول يحتوي على المفاهيم الاساسية في محاسبة الكلفة والادارية. فيما يتضمن الفصل الثاني الموازنات المرنة والتكاليف المعيارية، والفصل الثالث يتضمن تأثيرات قياس المزيج والعائد على الكمية الإنتاجية، ويستمر المؤلف في الفصل الرابع بذكر ما جاء بأنظمة التكاليف على اساس الانشطة، فيما يتناول الفصل الخامس ادارة المخزون وكمية الطلب الاقتصادية، الأنتاج والشراء في الوقت المحدد، نظام التكلفة المرتجعة، والمحاسبة الرشيقة. 

بأسلوب علمي مكثّف يواصل الدكتور محمد سمير التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة المثنى، التأكيد في الفصل السادس على اهمية تخصيص التكاليف، وتكاليف المنتجات المشتركة والمنتجات العرضية.

وكتب الكتاب باللغتين العربية والانجليزية لتمكين الطلاب والدارسين من معرفة ودراسة المصطلحات والمفاهيم والتقنيات المحاسبية الخاصة بالكلفة والادارية، وتمكينهم من تقوية مهاراتهم العلمية واللغوية، اضافة الى ملائمة الكتاب لمفردات المنهج الدراسي لأقسام المحاسبة لمنهج مادة محاسبة الكلفة المتقدمة باللغة الانكليزية وللفصلين الدراسيين الاول والثاني ووفق مفردات الجهة القطاعية، كما تضمن الكتاب العديد من الاسئلة والتمارين والمشاكل المحلولة والتي اخذت من مصادر وكتب اجنبية عالمية ذات سمعة اكاديمية مرموقة، كما تضمن الكتاب اختبارات تتلائم مع نظام التعليم الالكتروني.

عرضاخفاءالتعليقات
الغاء

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة