آخر الأخبار

البيت التراثي السماوي يعرض فيلم " روح السماوة"

 السماوة / متابعات



يعرض الفيلم الوثائقي "روح السماوة" للمخرج هادي ماهود، مساء غد الخميس بحفل افتتاح يقام في البيت التراثي السماوي بمحافظة المثنى. 

فكرة الفيلم تتمحور حول البيت التراثي في السماوة، الذي أعاد الحياة له صاحبه التربوي المتقاعد، عبدالوهاب الجبلاوي عبر ترميمه مع الاحتفاظ التام بملامحه الأصلية من دون إضافة أو تشويه، وبإشراف قسم العمارة في كلية الهندسة بجامعة المثنى. 

مخرج العمل الفنان هادي ماهود، قال :" يقع البيت التراثي وسط منطقة تتكون من بيوت شبيهة له، لكنها أزيلت لتبنى على أنقاضها بنايات تجارية عصرية، وهذا ما شكل تهديداً لهوية المدينة القديمة التي تعد تلك البيوت واجهة لها". 

واضاف: "يحاول الفيلم التنقيب في ذاكرة مالك البيت وشخصيات بارزة من السماوة، للتعرف على ما تختزنه ذاكرتهم من صور، تجسد علاقات الجيرة والأخوة التي طبعت المجتمع السماوي قبل أن تغزوه الحداثة غير المنضبطة، التي أطاحت بذلك الألق الماثل على الطابوق والأبواب الخشبية في تلك الأزقة الضيقة".

سبق للفنان ماهود ان اخرج عدة أفلام بعضها قصير وبعضها طويل مثل العربانة،سائق الاسعاف، ليلة هبوط الغجر،في دائرة الأمن وغيرها، حاصداً جوائز دولية واقليمية كثيرة.

عرضاخفاءالتعليقات
الغاء

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة