آخر الأخبار

العرب ثالث أهم شريك تجاري للبرازيل

 السماوة / متابعات


كد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن الجامعة تدعم بقوة تعزيز التعاون مع البرازيل، مشيرا إلى أن العرب ثالث أهم شريك تجاري للبرازيل.
وقال أبو الغيط، في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي العربي البرازيلي، إن "المنتدى فرصة ممتازة لتبادل الخبرات والتعرف على الآفاق المتاحة أمام البرازيل والدول العربية، الأمر الذي يسهم في تعزيز العلاقات بين الجانبين في شتى المجالات الاقتصادية والثقافية
 وغيرها".
وأضاف ان "العلاقات العربية البرازيلية راسخة منذ عقود.. وعلى الرغم من تغير الحكومات والتوجهات، فإن العلاقات القائمة بين الدول العربية والبرازيل تظل قائمة على تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي والأواصر الأخرى التي تربط بين الشعوب"، حسب بيان للجامعة.
وتابع ان "جامعة الدول العربية تؤيد وتدعم بقوة تعزيز التعاون القائم مع البرازيل باعتبارها قوة اقتصادية ذات وزن في مجموعة العشرين"، قبل أن يوضح أن "حجم التبادل التجاري بين الدول العربية والبرازيل في العام 2019 وصل إلى 12.2 مليار دولار، ما يجعل الدول العربية مجتمعة ثالث أهم شريك تجاري للبرازيل".
وأردف أن "المرحلة المقبلة ستشهد تقلباتٍ اقتصادية نلمسها جميعا وتباطؤا في النمو ستكون له آثاره على الاقتصاد الدولي، وهو ما يمثل دافعا إضافيا من أجل فتح آفاق استثمارية غير تقليدية أمام كل من الاقتصادات العربية والاقتصاد البرازيلي.. فثمة إمكانيات واعدة حتى في وقت الأزمة".
ورأى أنه "من المهم دراسة مكامن الضعف في المنظومة الاقتصادية الدولية وهيكل التجارة الدولي التي كشف عنها مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد- 19) وتبعاته.. وقد يكون تحقيق شراكة ستراتيجية في مجال الأمن الغذائي من الموضوعات التي تستحق اهتماماً متجدداً بين الطرفين العربي والبرازيلي".
عرضاخفاءالتعليقات
الغاء

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة