آخر الأخبار

نجاح الزيارة الأربعينية وسط إجراءات أمنية وصحية خاصة

السماوة / متابعات


نقلت عدة طائرات زواراً من دول مجاورة للعراق لاداء مراسم زيارة اربعينية استشهاد الامام الحسين بن علي عليه السلام . وذكر مصدر في مطار النجف الدولي، ان "سبع طائرات مدنية نقلت الزوار الذين توافدوا، اثر قرار الحكومة السماح لكل دولة بايفاد 1500 زائر"، في وقت ادى ملايين المسلمين امس مراسم الزيارة وسط اجراءات امنية وصحية خاصة، حيث تولت قيادة العمليات المشتركة ، مسؤولية الاشراف على تنقل الزائرين ووصولهم سيراً على الاقدام الى مدينة كربلاء منذ نحو اسبوعين ، وتولت فرق حكومية ومتطوعون تقديم الارشادات الصحية لمواجهة فايروس كورونا .

كما قدمت العتبة الحسينية الخدمات الطبية الى الزائرين عبر مراكزها الصحية ، وافتتحت بالتزامن مع الزيارة مركز الشفاء الصحي لاستقبال المرضى في كافة المراحل وتلبية الاحتياجات. وشرعت مركبات حكومية وقاطرات النقل العام، لنقل الزائرين بدءا من الساعات الاولى من فجر الخميس الى مدنهم وديارهم بعد انتهاء مراسم الزيارة التي وصفت بأنها تحد كبير لوباء كورونا وتعبير عن العشق الحسيني. 

الى ذلك ذكر مصدر ان نحو خمسمائة من المتطوعين في لواء العباس تولى واجبات في محيط المدينة لتقديم الخدمات وحماية الزائرين ، حيث بلغت ليلة امس ذروة الزيارة.وبرغم الانسيابية العالية التي اتسمت بها الزيارة وخدماتها ، فأن الزائرين رأوا ان (اعمال الشغب التي حدثت عند بوابة مرقد الامام الحسين عليه السلام عكرت صفو روحانية الزيارة الاربعينية). ودعا ناشطون واكاديميون ومثقفون الجهات الحكومية الى التهدئة ومنع التصعيد الذي قد يدفع البلاد نحو منزلق خطر يؤدي خروج الاوضاع عن السيطرة وقالت خلية الاعلام الامني في بيان، انه (خلال مراسم الزيارة، تجمعت أعداد مِن المتظاهرين من مختلف المحافظات، في ساحة التربية وتوجهوا نحو باب القبلة وحاولوا الدخول مِن طريق غير مخصص وجرى تنبيههم مِن قوة الطوق الاول بان يتجهوا نحو طريق المخصص مع التقيد باجراء التفتيش)، مضيفا ( لكن بعض المندسين افتعلوا احتكاكا مِن خلال استخدام الحجارة ورميها بإتجاه القوة الامنية المكلفة بحماية الزائرين وجرى التعامل الفوري والمسؤول معهم ومنعهم مِن احداث بلبلة بمخالفة الاجراءات الامنية). 

فيما اكدت العتبة الحسينة ان ما حصل لموكب بعض الإخوة من محافظة ذي قار هو إصرارهم على دخول منطقة العزاء دون استحصال أي موافقات أصولية. وقالت العتبة في بيان،ان (أي موكب غير مسجل لا يستطيع النزول في جدول العزاء اليومي، لأنه لم يستحصل الإجراءات القانونية التي تضمن سلامة المعزين والزائرين، وبالتالي سيُمنع من الدخول حفاظاً على سلامة الجميع كون المواكب المستوفية للشروط تدخل بلا تفتيش). 

عرضاخفاءالتعليقات
الغاء

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة