القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

العراق يستهدف تصدير تموره إلى عشرة بلدان

 السماوة/ متابعات


تخطط وزارة الزراعة، لتصدير التمور العراقية ذات الجودة العالية الى عشرة بلدان، وبينما أكدت أن العراق نجح في زيادة أسعار التمور عالمياً، أشارت الى استمرار خططها لتطوير بساتين النخيل. 

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في تصريح صحفي، إن "الوزارة نجحت في إستئناف تصدير أنواع مشهورة من التمور العراقية ذات الجودة العالية الى الأسواق الخارجية"، لافتاً الى أن "هناك نحو 10 دول من ضمنها الهند ودول المغرب العربي والخليج جاهزة لاستيراد التمور العراقية".

واضاف: ان "العراق نجح في العام الماضي برفع اسعار التمور في الاسواق العالمية من 200 الف الى 700 الف دينار للطن"، مبينا ان "التمر كان يشترى من الفلاح بـ 100 الف دينار للطن الواحد واغلبه يذهب كاعلاف للماشية".

 

شركة تسويق التمور

واشار الى أن وزارته "منعت الشركة العامة لتسويق التمور من تسلم التمور من الفلاحين هذا العام، لأن مخازن الشركة غير صالحة لاستلام المحصول"، لافتا الى ان "الحكومة كانت تمنح الشركة 150 مليار دينار لشراء التمور من الفلاح بـ 200 الف دينار للطن الواحد".

واوضح النايف، ان "الوزارة تمكنت من منع استيراد التمور والدبس من الخارج وتم بالمقابل فتح باب التصدير للمحصول"، لافتا الى ان "العام الجاري شهد اهتماما بالتمور وبساتين النخيل، ما رفع سعر التمر من 200 الف الى 700 الف دينار للطن الواحد".

واشار الى، أن "مصدري التمور يتهافتون على الفلاحين لشراء التمور ما جعل سعره يرتفع في السوق المحلية"، مؤكدا ان "الوزارة قدمت كل وسائل الدعم للفلاح من اجل النهوض بقطاع التمور في البلد".

 

الاهتمام بالنخيل

وتابع، ان "الوزارة وضعت آلية لتصدير التمور وفتحت الباب للشركات لغرض شراء التمور من الفلاحين وتصديرها الى الخارج، اذ هناك تسابقاً ما بين الشركات على شراء التمور من الفلاحين ما فتح الابواب للاهتمام ببساتين النخيل والتمور وتنميتها وزراعة مغروساتها وفسائلها".

واكد النايف،ان "التمور العراقية تعد من اجود انواع التمور،اذ انها مرغوبة في كل دول العالم"، مرجحاً زيادة الاهتمام ببساتين النخيل لغرض زيادة انتاج التمور وتصديرها الى الخارج.

واشار الى أن تصدير التمور الى الخارج جعل هناك عملة صعبة تدخل البلاد وهذا ما ينوع الموارد المالية للدولة وينمي إيراداتها.

الى ذلك، حددت وزارة الزراعة، الأول من تشرين الاول المقبل موعداً لبدء تصدير التمور.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف، في بيان سابق، ان "وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي التقى عدداً من مصدري التمور لمناقشة واقع التمور في العراق".

تعليقات

التنقل السريع