القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

قرض ياباني لمشروع تحسين إمدادات المياه في السماوة

السماوة/ متابعات




تم ببغداد اليوم 24 كانون الأول (ديسمبر) 2023، توقع كل من فوتوشي ماتسوموتو، السفير فوق العادة والمفوض لليابان لدى جمهورية العراق، وطيف سامي وزيرة المالية في جمهورية العراق، وتبادلا المذكرات بشأن تقديم قرض الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، لمشروع تحسين إمدادات المياه في السماوة. 

وتبلغ قيمة القرض 45.298 مليار ين ياباني، أي ما يعادل حوالي 300 مليون دولار أمريكي، ويتضمن المشروع المكونات التالية:

— إنشاء محطة لمعالجة المياه ومحطة لتحلية المياه.

— نصب خطوط مياه من محطة المعالجة إلى محطة الضخ وخطوط صرف المياه المالحة المركزة.

يدعم المشروع إنشاء أول محطة واسعة النطاق لمعالجة المياه في السماوة بمحافظة المثنى، وسيعمل على تحسين حجم ونوعية المياه وسد الفجوة بين العرض والطلب في مدينة السماوة. 

وبالإضافة إلى ذلك، سيساهم هذا المشروع أيضًا في تخفيف الآثار السلبية لتغير المناخ، ومن المتوقع أن تقوم محطة معالجة المياه بتحلية مياه نهر الفرات الذي يعاني من ارتفاع نسبة الملوحة في السنوات الأخيرة بسبب إنخفاض كميات هطول الأمطار.

وتظل السماوة رمزاً، للصداقة الوثيقة بين اليابان والعراق، منذ نشر قوات الدفاع الذاتي اليابانية عدداً من قواتها هناك للمساعدة في إعادة إعمار العراق في العام 2004، ولغاية انسحابهم وعودتهم لبلادهم في العام 2006، وبما أن العام التالي 2024 يصادف الذكرى العشرين لإرسال القوات اليابانية خارج حدود بلدها، إلا أن "السماوة" لا تزال خالدة في قلوب الشعب الياباني من خلال هذا المشروع.

قدمت حكومة اليابان قرضًا من وكالة جايكا لبناء حوالي 30 مشروعًا ضخمًا للبنية التحتية في العراق حتى الآن، وتم من بينها إعطاء الأولوية لقطاع المياه باعتباره بنية تحتية أساسية لمعيشة الناس. 

كما إمتدت المساعدات اليابانية لمرافق إمدادات المياه من جنوب العراق إلى شماله، وتحديدا في البصرة وحلبجة والسليمانية وأربيل ودهوك. وستكون السماوة هي التالية بعد هذه المشاريع.

ومن خلال هذا المشروع، ستساهم اليابان في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعراق من خلال توفير مياه الشرب المستقرة  لسكان السماوة.

تعليقات

التنقل السريع