القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

عدنان سمير دهيرب/ نقلا عن جريدة الزمان الدولية




لا ريب أن العراق يتكئ على عمق حضاري و انساني مكتنز بالشواهد و الشواخص الملاحم و الانجازات و الشخصيات التي كان لها الدور في صناعة تلك العلامات الحضارية الباذخة من تاريخه القديم و المعاصر .

فقد سطرت مدونات التاريخ, و ما تخبئ المواقع الأثرية من كنوز لم تزل مغطاة بنسبة 90 بالمئة بفعل العوامل الطبيعية إهتمام علماء الآثار, للكشف عن بقايا ذلك الانسان العبقري من رموز تشي الى القدرة الفذة على الخلق و الابداع في مناحي الحياة الدينية و السياسية و الاجتماعية و ضروب الأدب و الفن لبناء حضارات للآن تثير الدهشة و الفخار.

و اذا ما كانت الرموز هي تجسيد لأحداث و وقائع فأن تاريخ البلد يملك من الملاحم الوطنية ما يؤكد خصوصية الهوية, لما تحمل من دلالات يتوجب ترسيخها في ذهنية المتلقي . بوصفها أحد وسائل الاتصال لأنتاج معان تثير الانتباه و الرغبة في المعرفة عن تلك الرموز الغائبة من فضاءات المدن العراقية . فالزائر لمدنية معينة أو ما يعرض عن المدن العراقية في وسائل الاعلام لا يشاهد إختلافاً لمدينة دون أخرى يمنحها التميز. إذ أن المدن العراقية تتشابه حد الاستنساخ في البنايات , المنتزهات الصغيرة , الجسور , نقص الخدمات , تعثر المشاريع الذكية , الاسواق , البضائع الرديئة و الغالية التي كانت أحد أسباب إحياء أسواق البالات المنشرة و هي من إرث الحصار الذي يتكرر بأشكال مختلفة على ملايين السكان , سير الناس في الشوارع بسبب إستغلال إصحاب المحال للأرصفة , إنتشار الاكشاك غير النظامية , تمدد العشوائيات في المداخل و الاطراف , عمارات دون ديكورات , خرائط البيوت و واجهاتها الكئيبة خوفاً من الحسد , رفع آيات قرانية محددة و ايقونات مذهبية معينة على جدران الغرف , ترييف المدن و نحو ذلك . فأذا ما ذهب المرء الى الناصرية فأنها لا تختلف عن واسط أو السماوة او صلاح الدين و غيرها من المدن .

و ذلك يعود الى تأثير الثقافة الاجتماعية على الثقافة المادية , و عدم إهتمام المسؤول الاعلى في المحافظة بالجوانب الجمالية التي تتطلب الاتفاق مع مكاتب إستشارية و هندسية أو فنانين لتشييد معالم و رموز تغدو علامة لهذه المدينة او تلك إذ ان لكل مدينة تراث ينماز عن الاخرى , و رموز حضارية مازالت تبعث على الاهتمام , لما تحمل من قيم و أبعاد إنسانية و جمالية . لاسيما و ان قسم منها أصبح على لائحة التراث العالمي .بسبب تلك المواقع الاثرية و السياحية , التي تشكل قنوات لجذب السياح من الداخل و الخارج. أم ان السيد المسؤول يفكر بمدى الفائدة المالية من هذا المشروع الذي يروم تشييده , او التمسك بالمنصب الذي كان صعب المرتقى , و أصبح يسيراً بعد معرفته لعبة الوصول اليه .

تعليقات

التنقل السريع