القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

خمسة مشاريع استثمارية جديدة في المثنى

السماوة / أحمد الفرطوسي



أبرمت هيئة الإستثمار في المثنى مذكرة تعاون مع مصرف الطيف الإسلامي، بغية تنفيذ خمسة مشاريع حيوية تستهدف تطوير الاقتصاد المحلي وتحقيق الأمن الغذائي.

وقال رئيس الهيئة عادل الياسري، إنَّ "الهيئة وقعت مذكرة عمل مشترك مع مصرف الطيف الإسلامي للمباشرة بتنفيذ خمسة مشاريع مهمة وحيوية لتطوير الاقتصاد المحلي وتحقيق الأمن الغذائي"، فيما أشار إلى انها ستوفر أكثر من (1000) فرصة عمل متنوعة، مؤكداً أنها سترفد السوق بالمنتجات الوطنية وتقلص الطلب المتزايد على المنتجات المستوردة وتكلفتها الباهظة على الاقتصاد الوطني . 

وأوضح الياسري،أنَّ "من المشاريع الخمسة التي شرع المصرف بتنفيذها هي معمل لاستخلاص الزيوت النباتية على مساحة تمتد لـ(25) دونماً، مبيناً أنَّ المشروع يتألف من ثلاثة خطوط إنتاجية، الأول لاستخلاص زيت زهرة الشمس بطاقة (13.870) طناً سنوياً، الثاني لاستخلاص زيت الذرة الصفراء بطاقة ( 4.928) أطنان سنوياً، والثالث يستخلص زيت فول الصويا بطاقة (5.213) أطنان سنوياً .

وزاد، بأن المشروع الثاني عبارة عن محطة لتربية الأبقار مع مجزرة للحوم الأبقار والأغنام، ينفذ على مساحة (200) دونم بطاقة إنتاجية تبلغ (187.500) رأس عجل في السنة، بينما المشروع الثالث هو مشروع المجزرة النموذجية التي تتكون من خطي إنتاج، الأول بطاقة (240) رأس غنم يومياً، والثاني بطاقة (800) رأس غنم يومياً.

ولفت الياسري إلى، أن رابع المشاريع التي باشر المصرف بتنفيذها، هو معمل بمواصفات عالية وحديثة للطحين والمعكرونة، مفيداً بأنَّ المصرف سيكون الشريك والممول للمشروع من دون الاعتماد على حصة الدولة من القمح، لما للمشروع من مردود إيجابي ينعكس على الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل، مؤكداً أنَّ المشروع الخامس هو مشروع متكامل للألبان والأجبان .


تعليقات

التنقل السريع