آخر الأخبار

وزارة التخطيط: التضخم السنوي ارتفع 3.3 % وهناك مؤشرات للزيادة

السماوة / متابعات



أعلنت وزارة التخطيط، عن ارتفاع مؤشر التضخم لشهر كانون الثاني/يناير الماضي بنسبة 0.9%، والسنوي بنسبة 3.3%.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في بيان صحفي، إن "مؤشر التضخم الشهري لكانون الثاني الماضي ارتفع بنسبة 0.9% مقارنة بالشهر الذي سبقه"، مبينا أن "مؤشر التضخم السنوي هو الآخر ارتفع بنسبة 3.3% مقارنة مع نفس الشهر من عام 2020".

لافتا الى ان مؤشر التضخم ارتفع خلال الفترة من شهر تشرين الثاني عام 2020، لغاية شهر كانون الثاني 2021، بنسبة 4.2%.

وأضاف أن "الزيادة التي جاءت في أسعار صرف الدولار منذ منتصف شهر كانون الاول عام 2020 تسببت بتخفيض قيمة العملة المحلية وارتفاع أسعار السلع والخدمات لكون أغلب هذه السلع المحلية هي مستوردة".

وأشار الهنداوي إلى أن "ارتفاع مؤشر التضخم الشهري لكانون الأول تركز في ارتفاع قسم السلع والخدمات ارتفاعا بلغت نسبته 2.1% وذلك بسبب ارتفاع أسعار الذهب في عموم العراق".

وتابع، أن "قسم الصحة شهد ارتفاعا ايضا بنسبة 1.3% نتيجة ارتفاع المجموعة الرئيسة للمنتجات والخدمات الطبية التي تشمل المنتجات الصيدلانية كعلاج الضغط والسكر وارتفاع أجرة الطبيب في العيادات الاهلية وارتفاع اجور خدمات المستشفيات الأهلية".

وأوضح، أن "قسم السكن سجل ارتفاعا بلغ 1.4% بسبب ارتفاع مجموعة إمدادات الماء والكهرباء ومجموعة الوقود ومجموعة الايجار بنحو 0.2%"، مبيناً أن "قسم التعليم سجل ارتفاعا ايضا نتيجة ارتفاع قسم الدروس الخصوصية في عدد من المحافظات".

وأكّد الجهاز، أن "ارتفاع المؤشر السنوي لشهر كانون الثاني مقارنة مع نفس الشهر من كانون الثاني عام 2020 جاء نتيجة ارتفاع قسم التبغ بنسبة 11.2%، كما ان قسم السكن سجل ارتفاعا سنويا قدره 0.3%، وسجل قسم الصحة ارتفاعا سنويا بلغ 13.6%".

وتابع أن "قسم النقل سجل ارتفاعا سنويا بلغ 9.7% كما سجل قسم الاتصالات ارتفاعا سنويا بلغ 5.8%، فيما سجل قسم الترفيه والثقافة ارتفاعا بلغت نسبته 11.1%، وسجل قسم الخدمات والسلع ارتفاعا بلغت نسبته 13.7%".

عرضاخفاءالتعليقات
الغاء

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة