القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

الشاعر ناجح الجبوري :أنا أحد المناصرين للتمرد عن القولبة والأوزان

حاوره / علي حسين الجابري


من رحم الحسجة السماوية وألوان الشعر الشعبي في الفرات الأوسط ولد الإبداع  فكان لكل مجتهد نصيب فتبارت الصور الشعرية وتعددت البحور  فخاض في لجتها من خاض وهجر شطانها من هجر وتدخلت الحداثة فأضافت الى الشعر الشعبي نكهة أخرى وخاصية أخرى لينسج الشعراء من خيوط خيالهم أجمل الأفكار ويرسمون بريشة إبداعهم أبهى اللوحات وقد وجدت برامج تهتم بالشعر الشعبي ومن بينها " شاعر العراقية " وقد أبدع شعراء المثنى من بين المحافظات الأخرى وكان من قواعد البرنامج أن ينبري من بينهم واحد فقط فكان  "لناجح الجبوري " الحظ الأوفى وقد فاز بتاج شعراء شباب المثنى ليمثلها في نهائي برنامج شاعر العراقية , أجرت جريدة "السماوة" حواراً مع الشاعر الشاب ناجح الجبوري،اليكم أهم مادار فيه:


كرست نفسي في الآونة الأخيرة لرفع اسم السماوة الشعري عاليا

- أنت ألان تمثل شعراء شباب المثنى في برنامج شاعر العراقية هل اعد ناجح الجبوري نفسه ولملم أفكاره ليخرج في ( فاينل العراقية) نهائي العراقية  وعلى الشاشة الفضية بشيء جديد يجعل من المثنى منافس قوي في الشعر الشعبي الشبابي؟

* بالتأكيد فقد كرست نفسي في الآونة الأخيرة لرفع اسم السماوة الشعري عاليا ولنقل صورة جميله عن السماوة وشعرائها من خلال هذه المرحلة ... وأن شاء الله سيكون لوجودي طعم سماوي بقصيده جديدة تقرأ لأول مرة من خلال المسابقة


لدي الاهتمام التام للحفاظ على توازني في المنافسة

- من المؤكد انك تابعت حلقات البرنامج التي قدمت فيها المحافظات شعراءها الشباب هل استطاع الجبوري ان يعرف الموازين التي تعتمد عليها اللجنة في تقيم القصيدة ؟ وهل عمل على التركيز عليها ليقدم نتيجة طيبة ؟

* الصراحة اللجنة لها أهوائها ولها نظرتها الخاصة ولديها موازين تعتمد عليها في تقييم القصيدة وقد استطعنا ان نعرف القليل .. لكن كرست جهدي في لهذه المرحلة للجمهور الشعري أكثر مما هو للجنة .. لأن الحاكم الأول والأخير هو الجمهور الشعري والساحة الشعرية .. مع الاهتمام التام للحفاظ على توازني في المنافسة.


فزت بأفضل عشرة قصائد كتبت في حق الام 

- هل سبق لناجح الجبوري ان حصل على مركز متقدم في مهرجان أدبي او مسابقة شعرية ؟

* نعم في الشعر الشعبي كنت من ضمن أفضل عشرة قصائد كتبت في حق الام على مستوى العراق في منتديات ألنخبه في الناصرية على .. وفي نفس المنتدى كنت بالمرتبة الثالثة  في قصيدة السيد الشهيد الصدر ... وكان لي المركز الأول على مستوى القطر في الشعر الحر سنة 2011 في بغداد المسابقة التي أقامها اتحاد الشباب والرياضة قسم الثقافة والفنون.


أنا أحد المناصرين على التمرد عن القولبة والأوزان

- ما هي الأوزان التي يبدع الجبوري في خوض لجتها ؟

* بصراحة تامة أنا أحد المناصرين أو قد أكون ألأول ممن يودون التمرد عن القولبة والأوزان ,,, أحب أن أكون حراً طليقا ... أما أغلب كتاباتي هيه تفعيله .. وأغلب التفعيلات التي كتبتها تصب في بحر الرمل .. لكن لي كتابات متعدد وبأوزان متنوعة.


التأثر بالكبير مظفر النواب

- مَن مِن الشعراء الشعبيين يسحر شاعرنا بصورته الشعرية وهل هنالك مثال لصورة عالقة في عقلك ؟

* نعم فهناك الكثيرين من الشعراء الذين زينوا سماء العراق الشعري .. ولكني من ألمتأثرين وبشده بالكبير مظفر النواب ومن ما حفظت له يقول ((( حارت من المدارس ... جن خبز تنور حار ) كما يطربني حين اسمعه يقول في قصيدته البنفسج (( ترخص وأغليك وأحبك ) والكثير الكثير من إبداعات الكبار عفوا (حارات من المدارس . جن خبز تنور حار )


الشعر الحر ومجموعة قصائد

- هل كتب الجبوري في الشعر الفصيح ؟ هل ألقيتها في منتدى او مهرجان او بحضور رسمي

* لدي محاولات في الشعر الحر نعم لي مجموعة قصائد قد لا تكون بالمستوى المطلوب لكنها هواجس أحببتها وبشده لأنها تعبر ما بداخلي وقد قرأتها في مهرجان للقصيدة الوطنية في بغداد.

-  كيف كانت بداياتك الشعرية وهل لديك ديوان منشور؟

* بالتأكيد كانت بدايات بسيطة تطورت بالقراءة والمتابعة وأخذ النصائح من الأصدقاء والشعراء أصحاب الخبرة ... والحمد لله أسير بخطى جيده إلى ألان والطموح أكبر ... أما بالنسبة للديوان لا يوجد حاليا ولا اعتقد في هذه الفترة سيكون هناك ديوان .. وأترك الامر للمستقبل.

تعليقات

التنقل السريع